هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يسر ادارة منتدي الشيخ ركاب فضل ركاب ان تعلن عن افتتاح المنتدي وترحب بالاعضاء ومساهماتهم
استقر الشيخ ركاب فضل بمدينة الخطوم قرب المستشفي التركي بالكلاكلة قادما اليها من مدينة كوستي ادارة المنتدي تتمني للشيخ اقامة طيبة بالخرطوم

    خطبة عن الحج

    المدير العام
    المدير العام
    Admin


    المساهمات : 102
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 39

    خطبة عن الحج Empty خطبة عن الحج

    مُساهمة  المدير العام الجمعة أغسطس 07, 2009 7:42 am


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله الذي فرض الحج وجعله ركنا من أركان الإسلام والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأنام صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد يقول الله تبارك وتعـالى ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا أولى الألباب ) صدق الله العظيم .

    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من ملك زادا وراحلة ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا ) وان الحج فيه مزايا كثيرة منها ما هو حسي ومنها ما هو معنوي وان الحج له ميقاتان زماني ومكاني فأما الزمانى فبدايته من أول شهر شوال والى التاسع من ذي الحجة وأما ميقاته المكاني للآفاقى خمس مواقيت وهى الجحفة وذوالحليفة ويلملم وذات عرق وقرن المنازل وهذه جمل من أحكام الحج على المذاهب الأربعة، أولا الحج عند الحنفية والمالكية والحنابلة فرض على الفور وعند الشافعية على التراخي والعمرة عند الحنفية والمالكية سنة مؤكدة وعند الشافعية فرض تراخي وعند الحنابلة فرض على الفور والإحرام بالحج نيته عند الحنفية شرط وعند المالكية و الشافعية والحنابلة ركن وقران الإحرام بالتلبية عند الحنفية والمالكية سنة وقيل واجب عند الشافعية وسنة عند الحنابلة وسنة الإحرام من الميقات فهو واجب عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والغسل للإحرام سنه عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والطيب للإحرام عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنه وعند المالكية مكروه والتلبية عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنه وعند المالكية واجبة وطواف القدوم عند الحنفية والشافعية سنه وعند المالكية واجب وعند الحنابلة شرط وبدأ الطواف من الحجر الأسود عند الحنفية والمالكية واجب وعند الشافعية والحنابلة شرط ونية الطواف عند الحنفية والحنابلة شرط وعند المالكية لاتجب وعند الشافعية سنه وجعل البيت على يسار الطايف عند الحنفية واجب وعند الشافعية والمالكية والحنابلة شرط والمشي في الطواف للقادر عليه عند الحنفية والمالكية واجب وعند الشافعية سنه وعند الحنابلة شرط والطهارة من الحدثين في الطواف عند الحنفية واجب وعند المالكية والشافعية والحنابلة شرط وطهارة الثوب والبدن في الطواف عند الحنفية سنه وعند الشافعية والمالكية والحنابلة شرط والطواف من وراء الحجر عند الحنفية واجب وعند الشافعية والمالكية والحنابلة شرط والطواف في المسجد عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة شرط والطواف سبعة أشواط عند الحنفية واجب وعند المالكية والشافعية والحنابلة شرط والموالاه بين أشواط الطواف عند الحنفية والشافعية سنه وعند المالكية والحنابلة شرط وستر العورة في الطواف عند الحنفية واجب وعند الشافعية والمالكية والحنابلة شرط وركعتي الطواف عند الحنفية والمالكية واجب وعند الشافعية والحنابلة سنه والسعي بين الصفا والمروة في الحج والعمرة عند الحنفية واجب وعند المالكية والشافعية والحنابلة ركن ووقوع السعي بعد الطواف عند الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة شرط ونية السعي عند الحنفية والمالكية لا تجب وعند الشافعية سنه وعند الحنابلة شرط وبدأ السعي بالصفا وختمه بالمروة عند الحنفية واجب وعند الشافعية والمالكية والحنابلة شرط والمشي في السعي للقادر عند الحنفية والمالكية واجب وعند الشافعية سنة وعند الحنابلة شرط والسعي سبعة أشواط عند الحنفية والمالكية واجب وعند الشافعية سنة وعند الحنابلة شرط والموالاه بين أشواط السعي و الطواف عند الحنفية والشافعية سنة وعند المالكية والحنابلة شرط والموالاه بين السعي والطواف عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة سنة والمبيت بمنى ليلة عرفة عند الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة سنة والوقوف بعرفة ركن عند الأربعة لحظة من زوال التاسع إلى فجر العاشر عند الحنفية والشافعية ومن فجر التاسع إلى فجر العاشر عند الحنابلة ومن غروب التاسع إلى فجر العاشر عند مالك والدفع من عرفة مع الإمام أو نائبه عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة سنة أما الواجب عند الحنفية والحنابلة فهو الوقوف إلى الغروب في حق من وقف نهارا و الجمع بمزدلفة بين صلاتى المغرب والعشاء عند الحنفية لابد منه وعند المالكية والشافعية والحنابلة سنة والمبيت بمزدلفة عند الحنفية سنة وقيل واجب وعند المالكية قيل على قدر حط الرحال وقيل واجب و عند الشافعية واجب وعند الحنابلة واجب ولكن يكفى في تحصيل الواجب المكوث لحظة من النصف الثاني من الليل عند الشافعي واحمد ولحظة من الليل عند الحنفية على القول بالوجوب ومقدار حط الرحال عند مالك و الوقوف بالمشعر الحرام عند الحنفية واجب وعند المالكية مندوب وعند الشافعية والحنابلة سنة ورمى جمرة العقبة يوم النحر عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة واجب والحلق والتقصير في العمرة عند الحنفية والمالكية والحنابلة واجب وعند الشافعية ركن والترتيب بين الرمي والذبح والحلق عند الحنفية واجب وعند المالكية مندوب وعند الشافعية والحنابلة سنة ولكن تأخير الحلق إلى بعد الرمي واجب بشرط أن يكون بعد الوقوف وبعد انتصاف ليلة النحر والتشريق ولو بغير مكة والحلق أول وقفة ليلة النصف الآخر من ليلة النحر عند الشافعية والحنابلة وفجر يوم النحر عند المالكية والحنفية ولاحد لاخره عند الجميع ولكن من الواجب ألا يتأخر عن أيام التشريق عند أبى حنيفة وإلا يتأخر عن ذي الحجة عند مالك بشرطين ألا يتعجل وألا يصادف نزله يوم الجمعة وإلا نزل بمكة وطواف الإفاضة ركن كبير عند الحنفية وركن عند المالكية والشافعية والحنابلة وتأخير طواف الإفاضة عن الرمي عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنة وعند المالكية واجب ورمى الجمرات الثلاث في أيام عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة واجب وتأخير الرمي إلى الليل عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنة وعند المالكية واجب والمبيت بمنى ليلتي أيام التشريق عند الحنفية سنة وعند المالكية والشافعية والحنابلة واجب والنزول بالمحصب عند الحنفية والشافعية والحنابلة سنة وعند المالكية مستحب وطواف الوداع عند الحنفية والشافعية والحنابلة واجب وعند المالكية مستحب.
    والمسافات من جدة إلى مكة 75 كيلو ومن مكة إلى عرفات 25 كيلو ومن عرفات إلى المزدلفة 5 كيلو ومن المزدلفة إلى منى 5 كيلو ومن منى إلى مكة 5 و 6 كيلو عن طريقين ومن جدة إلى المدينة 425 كيلو ومن الصفا إلى المروة 374 متر وما بين الجمرات الثلاث 272 متر من الكبيرة إلى الوسطى والى الصغرى 156 متر و116 متر وما بين الميلين الأخضرين 30 متر ومن يريد زيادة الإيضاح يفاد ومن ذهب مع العارفين يتم حجه صحيح وختم الله لنا ذلكم بكمال الإيمان.
    الشيخ ركاب فضل ركاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:55 am